تعليمات القبول في برامج الدبلوم المتوسط

تعليمات القبول في برامج الدبلوم المتوسط في الكليات الجامعية وكليات المجتمع المتوسطة

أولاً: يسمح للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة/ الفرع العلمي والفرع الصناعي الالتحاق في كافة تخصصات الدبلوم المتوسط.

ثانياً: يسمح للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة/ باقي الفروع (الأدبي، الشرعي، الزراعي، الاقتصاد المنزلي، ريادة الأعمال، تكنولوجيا المعلومات، الفندقي) الالتحاق ببعض التخصصات بدون شروط، كما هو موضح في الجدول المرفق.

ثالثاً: يسمح للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة/ باقي الفروع (الأدبي، الشرعي، الزراعي، الاقتصاد المنزلي، ريادة الأعمال، تكنولوجيا المعلومات، الفندقي) الالتحاق بباقي التخصصات بشكل مشروط كما هو موضح في الجدول المرفق، ووفقاً للتالي:

  1. دراسة مساقات استدراكية من ( الرياضيات، الفيزياء، الأحياء، والكيمياء) وذلك حسب فرع الثانوية العامة، وبما يتطلبه برنامج الدبلوم المتوسط.
  2. يتم تحديد الخطط الدراسية للمساقات الاستدراكية واعتمادها من قبل وزارة التربية والتعليم العالي.
  3. يسجل الطالب المساقات الاستدراكية ضمن الفصل الدراسي الاعتيادي الأول، ويمكنه تسجيل مساقين من متطلبات الكلية العامة فقط (6 ساعات معتمدة) في نفس الفصل، ويعتبر هذا الفصل فصلاً استدراكياً ولا يحتسب ضمن المدة المحددة لدراسة الدبلوم المتوسط وفقاً لتعليمات الدراسة المعتمدة للدبلوم المتوسط.
  4. يعتبر الطالب ناجحاً في المساق الاستدراكي إذا حصل على معدل 60% فأكثر، ويثبت مقابلها في كشف الدرجات كلمة ناجح أو راسب، ولا تدخل درجة المساق الاستدراكي ضمن المعدل التراكمي للطالب.
  5. إذا رسب الطالب في أي مساق من المساقات الاستدراكية يفصل من التخصص، ويمكن تحويله إلى تخصص آخر لا يتطلب نفس المساقات الاستدراكية.

رابعاً: لا يسمح بالتجسير ( الالتحاق ببرامج البكالوريس) لحملة الدبلوم المتوسط في التخصصات المشروطة والموضحة في الجدول المرفق، والحاصلين على شهادة الثانوية العامة في فروع الأدبي، الشرعي، الزراعي، الاقتصاد المنزلي، ريادة الأعمال، تكنولوجيا المعلومات، الفندقي, بينما يسمح لهؤلاء الخريجين بالتجسير في التخصصات غير المشروطة.